Ignorer les commandes du ruban
Passer au contenu principal

الحالة المدنية

Français | العربية

 إحصائيات الحالة المدنية

1 – مفهوم إحصائيات الحالة المدنية

يقصد بإحصائيات الحالة المدنية حسب تعريف هيئة الأمم المتحدة "التسجيل القانوني لأحداث الحالة المدنية، وتهييئ البيانات الإحصائية حولها وإعداد وتحليل وتقديم ونشر الإحصائيات المتعلقة بالأحداث المعنية من ولادة ووفاة وزواج وطلاق ...الخ".

2 - أهميتها

تبرز أهمية إحصائيات الحالة المدنية من خلال شموليتها، واستمرارها، وضعف تكاليفها، وسعة مجالات استعمالاتها. فهي شاملة لكونها تشمل جميع الوحدات الإدارية المرغوب فيها، ومستمرة من حيث كونها إحصائيات غير لحظية بل يمكن تتبعها عبر الزمن، كما أنها ضعيفة التكلفة مقارنة مع المصادر الديموغرافية الأخرى.

أما مجالات إستعمالها فهي واسعة جدا من صحة وشغل وتعليم وغير ذلك فضلا عن اعتمادها أساسا للتخطيط الاقتصادي والإجتماعي.

3 – أوراق التصريح وأوراق التسجيل ومحتواهما

إن عملية إحصاء أحداث الحالة المدنية من ولادات ووفيات، وما يتعلق ببياني الزواج وانحلال ميثاق الزوجية تتطلب من ضباط الحالة المدنية تعبئة البيانات الإحصائية المرتبطة بها.

وتعبأ هذه البيانات في أوراق خاصة يطلق عليها " أوراق التصاريح " وهي على ثلاثة أنواع: أوراق التصريح بالولادة، أوراق التصريح بالوفاة وأوراق الحكم التصريحي بالولادة أو الوفاة، وقد أعدت جميعها في شكل دفاتر تسمى "دفاتر التصريحات".

إلى جانب أوراق التصريح، توجد أوراق التسجيل وهي نوعان: أوراق تضمين بيان عقد الزواج، وأوراق وضع بيان الطلاق (المادة 39 من المرسوم التطبيقي لقانون الحالة المدنية).

تعبأ أوراق التصريح على إثر التصريح بواقعتي الولادة أو الوفاة، كما تملأ أوراق التسجيل بعد تضمين بيان الزواج أو الإشارة إلى بيان الطلاق.

إن دفاتر أوراق التصاريح حسب نوعيتها (ولادات، وفيات، وأحكام) وكذا دفاتر أوراق التسجيل تحتوي على عدد معين من أوراق التصريح وكل ورقة منها توجد في نسختين.

تتضمن أوراق التصاريح وأوراق التسجيل جميع المعلومات المتعلقة بالحالة المدنية للشخص المصرح به وما يطرأ على وضعيته العائلية من تغيير، والتي ينبني على أساسها الرسم وكذا المعلومات الإحصائية التي تحتاجها مديرية الإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط.

تملأ أوراق التصريح من طرف أعوان الحالة المدنية قبل ترسيم وقائع الولادات والوفيات المصرح بها في السجلات، كما تعبأ أوراق التسجيل قبل الإشارة إلى البيانات الهامشية المرتبطة بهما.

4 - مشتملات أوراق التصاريح وأوراق التسجيل

محتوى أوراق التصاريح

ورقة التصريح بالولادة تضم معلومات حول :

  • الموقع الجغرافي للمكتب .
  • الموقع الجغرافي للولادة .
  • معلومات خاصة بواقعة الولادة (تاريخها و محلها ...)
  • معلومات خاصة بالمولود .
  • معلومات خاصة بأب المولود .
  • معلومات خاصة بأم المولود .
  • معلومات خاصة بالمصرح بالولادة .
  • مقتطع التصريح بالولادة .

ورقة التصريح بالوفاة و تضم معلومات حول :

  • الموقع الجغرافي للمكتب .
  • الموقع الجغرافي للوفاة .
  • معلومات خاصة بالمتوفى .
  • معلومات خاصة بالمصرح بالوفاة .
  • مقتطع التصريح بالوفاة .

ورقة الحكم التصريحي وتضم معلومات حول :

  • الموقع الجغرافي للمكتب .
  • معلومات حول الحكم التصريحي (حكم ثبوت ولادة أم حكم ثبوت وفاة ).
  • الموقع الجغرافي للولادة أو الوفاة .
  • معلومات خاصة بأب المصرح به .
  • معلومات خاصة بأم المصرح به .

( لا ينبغي مطلقا تعبئة أوراق التصريح بالنسبة للأحكام التنقيحية ) .

ورقة المولود الميت :

يسجل هذا الحدث في ورقة التصريح بالوفاة، ويقوم العون المكلف بتلقي التصريح بتغيير عنوان الورقة بجعله (ورقة التصريح بمولود ميت) وتملئ فقط البيانات التي تعبأ في حالة المولود الميت على الشكل العادي والمتبع من طرف مكاتب الحالة المدنية، على أن تملأ البيانات غير اللازمة بسطر.

5 - محتوى أوراق التسجيل :

وتقع في ورقتين حسب الواقعة المراد تضمينها بالسجل، فهناك ورقة تضمين بيان الزواج وورقة وضع بيان الطلاق.

1 – ورقة تضمين بيان الزواج: تضم البيانات الأساسية لعقد الزواج ومراجع تضمينه بسجل الأنكحة فهي تحتوي على معلومات حول:

  • الموقع الجغرافي لمكتب الحالة المدنية المكلف بتسجيل بيان الزواج؛
  • ملخص حول رسم الزواج؛
  • مراجع بيان الزواج؛
  • رسم الزواج من حيث نوعه وتاريخه،
  • بيانات خاصة بالزوج؛
  • بيانات خاصة بالزوجة.

2 – ورقة تضمين بيان الطلاق: وتضم البيانات الأساسية لوثيقة الطلاق أو الخلع أو الرجعة أو المراجعة وكذا مراجع تضمينها، فهي تحتوي على معلومات حول :

  • الموقع الجغرافي لمكتب الحالة المدنية المكلف بوضع بيان الطلاق؛
  • ملخص عن رسم الطلاق؛
  • مراجع بيان الطلاق؛
  • رسم الطلاق من حيث نوعه وتاريخه؛
  • بيانات خاصة بالمطلق؛
  • بيانات خاصة بالمطلقة.
6 - تعبئة أوراق التصاريح :

إن أي ورقة للتصريح تتضمن جانبين: الجانب الأيمن مخصص للبيانات المتعلقة بالحالة المدنية أي التصريح الذي يحرر على أساسه الرسم، والجانب الأيسر، يتضمن خانات خاصة بالرموز والتي تهم مديرية الإحصاء بالمندوبية السامية للتخطيط، ويتعين تركها فارغة لتملأ فيما بعد من طرف الإدارة المركزية.

إن عنوان الوالدين المطلوب بورقة التصريح بالولادة، ومقر سكنى الهالك بالنسبة لورقة التصريح بالوفاة هو مقر السكنى الإعتيادي.

إذا كان أب المولود وأمه منفصلين، فإن سكنى الوالدين في ورقة التصريح بالولادة يعتبر هو عنوان من منهما يعيش المولود تحت حضانته.

إن العناوين المشار إليها في أوراق التصريح ينبغي أن تحدد على الأقل باسم الجماعة أو الإقليم إن أمكن.

يتعين على ضابط الحالة المدنية بالنسبة لبيان المستوى الدراسي لأب وأم المولود، إستفسار المصرح عن المستوى التعليمي لوالدي المصرح به، والإقتصار في ذلك عند الإجابة على تحديد أحد المستويات الأربع، ابتدائي، إعدادي، ثانوي، جامعي، هذا إذا كان أبوا الطفل متعلمين، أما إذا كانا معا أو أحدهما غير متعلم، فإنه ينبغي تحديد ذلك بالإشارة إلى أنه غير متعلم.

فيما يتعلق برتبة الولادة المصرح بها بالنسبة لام المولود، فإنه ينبغي أن يحدد في الجواب كون هذه الولادة هي الأولى أو الثانية أو الثالثة ...... ولا يحسب المولود الذي وضع ميتا.

يقصد بالحرفة أو المهنة، العمل الرئيسي الذي يزاوله عادة الشخص المعني، ويجب اجتناب الأجوبة الغامضة مثل فلاح موظف تاجر إذ تعني عدة اصناف من المهن، بحيث ينبغي ما أمكن أن يضاف إلى المهنة النشاط الإقتصادي. فبدلا من:

  • موظف: يكتب: موظف ببنك، موظف بشركة ...؛
  • تاجر: يكتب: تاجر مواد غذائية، تاجر أحدية ...؛
  • بخصوص المهن الأكثر تداولا مثل: معلم، أستاذ، قاضي، محامي، حلاق، سائق طاكسي، فلا يضاف النشاط الإقتصادي إليها.

بالنسبة لا وراق الحكم التصريحي سواء تعلق بولادة أو بوفاة، ينبغي تحديد نوعية الحكم في بداية الورقة، هل هو حكم تصريحي بولادة أم بوفاة، ثم تملأ البيانات الخاصة به.

إذا تعلق الأمر بحكم تصريحي بولادة، فإنه ينبغي الإقتصار عند تعبئة الورقة الخاصة بهذا الحكم، على البيانات المتعلقة بولادة المعني بالأمر فقط، والمبينة في الجهة الحاملة لعنوان "إرشادات خاصة بالولادة أو الوفاة " أما إذا كان الأمر متعلقا بحكم تصريحي بوفاة، فإنه يجب ملء البيانات الخاصة بوفاة الشخص المتوفى والموجودة في الجهة التي تحمل عنوان " إرشادات تكميلية متعلقة بالوفاة فقط " إضافة إلى البيانات المتعلقة بولادته.

7 – طريقة بعث وإرسال أوراق التصريح وأوراق التسجيل :

أولا : على مستوى مكتب الحالة المدنية :

فيما يخص طريقة إرسال أوراق التسجيل للزواج والطلاق من مكتب الحالة المدنية فهي نفس المسطرة التي نعتمدها بالنسبة لأوراق التصريح بالولادات والوفيات، أي أنه يتعين على كل مكتب القيام على رأس كل شهر بتجميع أوراق التصريح بالولادات والوفيات وأوراق التسجيل للزواج والطلاق الخاصة بشهر معين، وإرسال من كل ورقة تصريح وورقة تسجيل نسخة واحدة منهما وذلك بواسطة إرسالية إلى قسم الحالة المدنية بالعمالة أو الإقليم التابع لها، بعد مراقبة جميع الأوراق سواء من حيث عددها أو من حيث المعطيات المضمنة بها خلال أجل لا يتعدى 15 يوما الموالية.

فإذا كانت الجماعة تتوفر على مكتب واحد فقط وجب وضع أوراق التصريح وأوراق التسجيل في ظرفين متينين منفصلين رفقة ورقة إرسال تتضمن عدد الولادات والوفيات والأحكام التصريحية مفصلة حسب الجنس، وعدد الزوجات والطلاقات المسجلة خلال الشهر، وبعث الكل إلى قسم الحالة المدنية بالعمالة أو الإقليم.

أما إذا كانت الجماعة تتوفر على أكثر من مكتب فينبغي وضع جدول تلخيصي على مستوى الجماعة يبرز عدد الولادات والوفيات والأحكام التصريحية مفصلة حسب الجنس وعدد الزوجات والطلاقات المسجلة وذلك تبعا لكل مكتب خلال الشهر المعني، بعد وضع أوراق كل مكتب في ظرفين منفصلين واحد خاص بأوراق التصاريح بالولادات والوفيات والآخر خاص بأوراق التسجيل بالزواج والطلاق وبعث الكل إلى قسم الحالة المدنية بالعمالة أو الإقليم.

ثانيا: على مستوى القسم الإقليمي للحالة المدنية :

بعدما يتوصل القسم الإقليمي للحالة المدنية بجميع الأظرفة من طرف كل الجماعات التابعة للعمالة أو الإقليم عليه أن يقوم:

أ – بمراجعة ومراقبة جميع أوراق التصريح بالولادات والوفيات وأوراق التسجيل للزواج والطلاق، وكذا مراقبة ما تم التوصل به مقارنة مع الجداول المهيأة على مستوى المكاتب والجماعات.

ب- ترسل نسخة من أوراق التصريح بالولادات والوفيات وأوراق التسجيل للزواج والطلاق إلى المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط والتي تقع العمالة أو الإقليم في دائرة نفوذها، و ذلك طبقا لما جاء في الدورية عدد 41/م ع ج م/ق ح م/4 بتاريخ 25 مارس 2003.

ويتم كل ذلك تحت مسؤولية وإشراف المهندس الإحصائي أو من يقوم مقامه، والذي يتولى وضع جدولين تلخيصيين: الأول يشمل عدد الأحداث المصرح بها (ولادات – وفيات – أحكام تصريحية) لدى مكاتب الحالة المدنية التابعة للعمالة أو الإقليم مفصلة حسب الجنس، بكل جماعة وبكل مكتب، وتبعا للوسطين الحضري والقروي خلال الشهر المعني بالإرسال.

أما الجدول التلخيصي الثاني فيشتمل على عدد الأحداث المسجلة (زواج – طلاق) بمكاتب الحالة المدنية بالعمالة أو الإقليم حسب كل جماعة وكل مكتب، وتبعا للوسطين الحضري والقروي خلال الشهر المعني بالإرسال.

و يتم إرسال الجداول التلخيصية إلى وزارة الداخلية في أجل أقصاه شهر واحد بعد تلقي التصريحات.

8- الإرسال الإلكتروني لإحصائيات الحالة المدنية

يتم الإرسال الإلكتروني لإحصائيات الحالة المدنية طبقا للدورية عدد 143 الصادرة بتاريخ 29 أكتوبر 2004، الهدف المتوخى من هذه العملية هو الاستعاضة عن الارسال الورقي الشهري التقليدي لملخصات هذه الوقائع من أجل ربح الوقت و الامكانيات المادية وبالتالي استغلال معطيات الحالة المدنية بطريقة علمية وسريعة و مد الادارة بها في أقرب الآجال.

وقد تقرر الشروع في عملية البعث الإلكتروني لإحصائيات الحالة المدنية من طرف مختلف العمالات والأقاليم ابتداء من شهر أكتوبر 2006 إلى مركز الإعلاميات بمديرية أنظمة الإعلام والاتصال .

تتضمن جذاذة الفرز التي ينبغي ملئها بمكتب الحالة المدنية من طرف العون المسؤول عن عملية فرز البيانات الإحصائية، عدة معطيات ويتعلق الأمر بـ:

  • الموقع الجغرافي لمكتب الحالة المدنية المكلف بترسيم الواقعة.
  • توزيع وقائع الولادات والوفيات المصرح بها حسب صنفها وتاريخ وقوعها وحسب الجنس.
  • توزيع الزواجات والطلاقات حسب الجنس.
  • توزيع الولادات حسب فئات سن الأم وجنس المولود.
  • توزيع الوفيات حسب سن وجنس المتوفى.
  • توزيع الولادات حسب الرتبة والجنس.
  • توزيع الوفيات حسب المهنة.
  • توزيع الولادات حسب الإقامة الاعتيادية.
  • إحصائيات أخرى متعلقة بعدد الأطفال المتخلى عنهم وعدد الأطفال المتكفل بهم.

و بعد تعبئة جذاذة الفرز يتم إرسالها إلى المصالح الإقليمية للحالة المدنية حيث يتم حجزها بعد مراقبتها من طرف المهندس الإحصائي على صعيد العمالات و الأقاليم و عمالات المقاطعات و من تم إرسالها إلى مركز الإعلاميات بمديرية أنظمة الإعلام والاتصال عبر التطبيق المعلومياتي المخصص لهذا الغرض و ذلك ابتداء من اليوم الأول من الشهر الموالي لشهر التصريح وإلى غاية منتصفه أي في أجل لا يتعدى خمسة عشر يوما (15) كحد أقصى، و يتم استغلالها في آخر المطاف من قسم الحالة المدنية بوزارة الداخلية.

Skip Navigation Linksإحصائيات-الحالة-المدنية