Ignorer les commandes du ruban
Passer au contenu principal

الحالة المدنية

Français | العربية

 مكاتب الحالة المدنية

مكاتب الحالة المدنية نوعان : المكاتب الأصلية والمكاتب الفرعية .

أ - المكاتب المركزية (الأصلية):

تتمركز بمقر الجماعة وتمارس أعمالها في دائرتها الترابية.

عدد المكاتب الأصلية للحالة المدنية يوازي دوما عدد الجماعات، بخلاف المكاتب الفرعية التي قد يزيد عددها أو ينقص حسب اتساع رقعة الجماعة وكثافة سكانها والوسائل الموضوعة رهن إشارتها .

ب - المكاتب الفرعية :

لقد ظهر هذا النوع من المكاتب تحت تأثير الضغط السكاني وتزايد الحاجيات والاعباء على المكتب الأصلي، حيث أصبح هذا الأخير عاجزا على تلبيتها بالسرعة والدقة المطلوبتين، مما جعل اللجوء إلى المكاتب الفرعية أمرا ضروريا للتخفيف على المكاتب المركزية وتقريب الإدارة من المواطنين.

وتكريسا لهذا الواقع أعطيت لرؤساء المجالس الجماعية، ضباط الحالة المدنية صلاحية إحداث مكاتب فرعية بمقتضى قرارات لا تصبح سارية المفعول إلا بالمصادقة الصريحة أو الضمنية من طرف وزير الداخلية أو من فوض له ذلك.

ويخضع إحداث المكتب الفرعي للشروط الآتية:

  • مقرر متخذ من طرف المجلس الجماعي؛
  • صدور قرار عن رئيس المجلس الجماعي يأذن بهذا الفتح ويبين فيه الحدود الترابية للفرع المحدث؛
  • تقرير من السلطة المحلية لابداء رأيها في الموضوع ؛
  • رفع القرار إلى وزارة الداخلية في أجل لا يتعدى خمسة عشر يوما، من تاريخ صدوره ولا يصبح القرار ساري المفعول إلا بالمصادقة الصريحة من طرف وزير الداخلية أو من فوض له في ذلك أو بعد مرور 45 يوما من تاريخ رفع الطلب دون جواب.

ينبغي أن يتم فتح المكتب الفرعي في بداية السنة الميلادية الجديدة حتى يتزامن فتحه مع فتح سجلات جديدة ، كما يجب عدم نقل السجلات من المكتب الأصلي إلى الفرع الجديد.

Skip Navigation Linksمكاتب-الحالة-المدنية